منتدايات يسوع بحر الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أفلام مسيحية , عظات مسيحية , ترانيم مسيحية , قداسات مسيحية , تأملات مسيحية ,معجزات مسيحية , كتب مسيحية ,صلاوت مسيحية ,صور مسيحية ,
 
الرئيسيةالمجلة البوابةالشاتأحدث الصورالتسجيلمركز رفع الملفاتدخول

 

 مراجعه نهائيه للغه العربيه للصف الاول الثانوى 2012

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منتدايات يسوع بحر الحب
عضو ماسى
عضو ماسى
منتدايات يسوع بحر الحب


الساعة الأن :
الوسام : مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Empty
عدد المواضيع : 14684
عدد المسهمات : 90271
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 13/08/1983
العمر : 40

مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Empty
مُساهمةموضوع: مراجعه نهائيه للغه العربيه للصف الاول الثانوى 2012   مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالسبت يناير 14, 2012 8:01 pm

س1: كان للدعوة الإسلامية أثرها في جعل الشعراء ثلاثة فرق متميزة. وضح ذلك..
ج: كان للدعوة الإسلامية أثرها من خلال انقسام الشعراء إلي ثلاثة فرق: ـ
الأول: فريق يدافع عن الإسلام والرسول، ويمثله " حسان بن ثابت"
الثاني: فريق يعارض الإسلام، ولكنه تقهقر واختفي أمام نور الإسلام، ويمثله" الحطيئة" .
الثالث: فريق وجد نفسه عاجزاً أمام القرآن، ففضل البعد عن الشعر، مثل " لبيد" .
س2: ما أهم الأغراض الملائمة لروح الإسلام؟ وما الأغراض التي انصرف عنها الشعراء؟

الأغراض الملائمة الأغراض التي انصرف عنها الشعراء
الدعوة إلي الجهاد/ الإشادة بالرسول
رثاء الشهداء الهجاء القبلي
المدح المتملق
الغزل الصريح
مجالس الخمر
س3: تحدث بإيجاز عن العوامل المؤثرة في الشعر في صدر الإسلام.
ج: من أهم هذه العوامل: ـ
[1] الروح الدينية التي أوجدها الإسلام.
[2] تأثر الشعراء بالقرآن الكريم والحديث الشريف.
[3] انفتاح الأدباء علي الحياة الجديدة.
س4: هل تغير منهج القصيدة العربية في صدر الإسلام عنه في العصر الجاهلي؟
ج: لا لم يتغير، فقد بدأ الشعراء قصائدهم بالغزل، حتى في مدح الرسول، وعددوا الأغراض في القصيدة الواحدة، إلا القليل منهم.
س5: في ضوء دراستك للشعر في صدر الإسلام تحدث عن: ـ
1 ـ صور الشعر وأخيلته. 2ـ ألفاظ الشعر وعباراته.
ج: الصور والأخيلة: ظلت مستمدة من البيئة العربية القديمة، وتأثر بعضها بالإسلام.
أما الألفاظ : اختلفت بين شعراء البادية الذين يتميز شعرهم بالخشونة والقوة، أما شعراء الحضر فتميز شعرهم بالرقة والسهولة والعذوبة
س6: ما الخصائص الفنية للخطابة في عصر صدر الإسلام؟ وما أسباب ازدهارها؟

خصائصها الفنية أسباب ازدهارها
البدء بحمد الله والصلاة علي رسوله.
ميل الألفاظ إلي العذوبة والرقة.
الاقتباس من القرآن والحديث الشريف.
تحررها من الأساليب والمحسنات المتكلفة الحاجة إلي تأييد الدعوة الإسلامية.
حرية القول والقدرة علي التعبير.
تشجيع الإسلام للوعظ والإرشاد.
الحاجة إلي تحميس الجنود.









س7: علل لما يأتي: ـ
1ـ عدم ظهور الشعر السياسي في العصر الجاهلي.
2ـ تمسك بعض الشعراء بالغزل البدوي.
3ـ ظهور شعر النقائض.
ج: لم يظهر الشعر السياسي في العصر الجاهلي، لأن حياة العرب كانت قبلية ولا يوجد فيها نظام الدولة التي يتصارع فيها الناس علي الحكم.
2ـ أ ـ للتقاليد البدوية التي تتسم بالغيرة والحفاظ علي سمو المرأة.
ب ـ للفراغ الذي يتمتع به أهل البادية.
جـ: صدق العاطفة عند كثير من الشعراء.
3ـ من أهم أسباب ظهور شعر النقائض: ـ
[أ] الأحزاب السياسية المتصارعة.
[ب] التنافس الشديد بين الشعراء للحصول علي المنح والعطايا.
[ج] رغبة الشعب في سماع تلك الموازنات.
[ء] تشجيع الخلفاء للشعراء للحصول علي المنح والعطايا.
س8: ما الأسباب التي أدت إلي ازدهار الشعر في العصر الأموي؟

ظهور الأحزاب السياسية حياة الترف وكثرة مجالس اللهو
عودة العصبية القبلية التنافس الشديد بين الشعراء
س9:لماذا كان شعر المدح قوياً في العصر الأموي؟ اذكر أنواعه التي شاعت.
ج: قوي شعر المدح في العصر الأموي، لأن الحكام كانوا يتنافسون في ترغيب الشعراء بالعطايا، ومن المدح ماكان صادقاً، ومنه ما كان صناعياً للتكسب فقط.
س10: اذكر موقف كل من النقاد وعلماء الدين من شعر النقائض.
ج: رضي عنها المهتمون بدراسة اللغة والأدب لما فيها من محاسن كثيرة.
ولم يرض عنها علماء الدين لما فيها من عصبية قبلية، وتعريض بالآخرين.
س11: كم نوعاً عُرفت للرسائل في العصر الأموي؟ وما سمات كل نوع؟
ج: هناك نوعان من الرسائل في العصر الأموي: ـ
[1] رسائل إخوانية: تتبادل بين الناس في المناسبات المتعددة.
[2] رسائل ديوانية: يتم تبادلها بين القادة والحكام والولاة.
س12: يري بعض النقاد أن النقائض ردة ونكسة إلي ما كان الإسلام قد قضيعليه من مظاهر الجاهلية. إلي أي مدي تعتبر هذا الرأي صادقاً. وضح.
ج: نعم نحن مع النقاد في ذلك، فإنها دعوة إلي العصبية القبلية، وخروج عن روح الإسلام السمحة التي لا تميز بين جنس وآخر، وتنهي عن الفحشاء والتفاخر بالأنساب والهجاء الفاحش، وبغض النظر عن بعض محاسن هذا اللون، فإننا نرفضه.
س13: وضح أهم الخصائص الفنية للشعر في العصر الأموي.
آولاً: ـ من حيث الأغراض: ـ
ج:ظهرت أغراض جديدة، وازدهرت أغراض قديمة، ومن ذلك: ـ

الشعر السياسي الغزل بنوعيه النقائض
لقد كان لكل حزب شعراءه
الذين يدعون لمبادئه، ويهاجمون خصومه، ولقد ازدهر لطول الصراع المتصل طوال العصر، قيام الأحزاب السياسية.
ومن أمثلته
(أبو خالد القناني). منه(الحضري) الذي ازدهر بسبب: ـ
1ـ حياة الرخاء.
2ـ شيوع الغناء.
3ـ انصراف الكثير من الشعراء عن الحياة السياسية.
ويمثله(عمرو بن أبي ربيعة).
ومنه(البدوي) الذي ساعد علي ظهوره: ـ
حياة البادية وما فيها من فراغ،ويمثل هذا الاتجاه(جميل بن معمر).
ولقد أصبح غرضاً مستقلاً. قصائد امتزج فيها الفخر بالهجاء، وكثرت فيها الإشارة إلي ماضي القبائل في الجاهلية، وكان من أسباب رواجها: ـ
1ـ رغبة بني أمية في شغل القبائل العربية عنها.
2ـ تشجيع النقاد والعلماء لهذا الشعر.
3ـ إقبال العامة عليه.
4ـ التنافس بين الشعراء للحصول علي المنح والعطايا من الخلفاء.
أما الأغراض القديمة التي ازدهرت فهي: المدح، الرثاء، الوصف، الحكمة.
فقد سارت سيرها المعروف، وإن كان المدح من أقوي الفنون الأموية.
I ثانياً: من حيث الأداء الفني: ـ
1ـ المعاني والأفكار: أمد الإسلام الشعراء بثروة خصبة من المعاني
والأفكار الجديدة، وإن عاد بعضهم إلي المعاني التقليدية.
2ـ الألفاظ: كانت جزلة، تتسم بالسهولة والرقة في الغزل البدوي والغزل الصريح.
3ـ الصور والأخيلة: اعتمدوا علي التصوير المستمد من البيئة.
4ـ بناء القصيدة: ظلت كما هي عليه في القديم.
5ـ الموسيقي: الوزن الواحد والقافية الواحدة.
س14: لقد نال(النثر الأدبي) من التطور والازدهار أكثر مما نال الشعر. وضح ذلك مشيراً إلي أهم عوامل ازدهار الخطابة والكتابة في هذا العصر.
ج: إن التطور الذي ظهر علي نثر هذه الفترة يفوق تطور الشعر بكثير، وقد ظفرت الخطابة والكتابة بنصيب عظيم من هذا التطور.
أما(الخطابة) فعوامل رقيها: ـ
1ـ تعدد المذاهب الدينية والأحزاب السياسية.
2ـ ازدياد الفتن. 3ـ امتداد الفتوحات الإسلامية.
4ـ كثرة الوافدين علي الخلفاء والولاة.
وقد تنوعت الخطب إلي: دينية ـ سياسية ـ اجتماعية ـ حربية.
I ومن خصائصها الفنية: ـ
1ـ تُفْتتح بالحمد والصلاة. 2ـ الإكثار من عبارات التهديد والوعيد.
3ـ تتضمن بعض الحكم والأمثال. 4ـ الحرص فيها علي تنسيق الجمل.
أما(الكتابة) فقد بلغت درجة كبيرة في عصر الدولة الأموية بسبب: ـ
1ـ حاجة الخلفاء لمكاتبة قادتهم. 2ـ ازدهار فن الرسائل وخاصة الديوانية.
I ومن خصائصها الفنية: ـ
أ ـ تجميلها بآيات من القرآن الكريم.
ب ـ خلوها من التعقيد.
ج ـ الاهتمام فيها بتفخيم العبارة واللفظ .
س15: أثر القرآن الكريم تأثيراً كبيراً في اللغة والأدب. تحدث عن ذلك بإيجاز.
ج: أثره في اللغة:ـ
1ـ وحد لهجات العرب في لهجة قريش.
2ـ هذب ألفاظ اللغة.
3ـ استعمل ألفاظاً جديدة(المؤمن ـ الزكاة ـ الصوم).
أثره في الأدب: ـ
1ـ كان دافعاً للمسلمين إلي دراسة تاريخ العرب.
2ـ محاكاة الكتَّاب له في كتاباتهم.
س16: ما أثر الحديث الشريف في كل من اللغة والأدب؟
ج: في اللغة: ـ
1ـ استمدت منه اللغة أفكاراً وألفاظاً جديدة.
2ـ اعتمد عليه المفسرون في تفسير القرآن واستنباط أحكامه الشرعية.
في الأدب: ـ تأثر به الخطباء و

س17: عليَّ بن أبي طالب إمام الخطباء بعد رسول اللهe .
اـ ما العوامل التي أثرت في شخصيته، وخطابته؟
2ـ ما أهم الأغراض والخصائص لخطبه؟
ج: أهم العوامل المؤثرة في شخصيته: ـ
1ـ نشأته في كنف الرسولe وأخذه من علمه وأخلاقه.
2ـ اتصاله القوي بالقرآن الكريم.
3ـ ثقافته الدينية الرفيعة.
4ـ حفظه لكثير من أشعار العرب، وأمثالهم وحكمهم.
I من أهم أغراض خطبه: ـ
1ـ إثارة الجيش. 2ـ الترغيب في الجهاد.
3ـ الدعوى إلي التقوى والعمل الصالح.
I ومن أهم خصائها الفنية: ـ( إضافة).
1ـ ملائمتها للموقف التي قيلت فيه.
2ـ مرآة صادقة لنفسه وحياته.
3ـ اتساعها لللإشارات التاريخية.
4ـ تأثرها بالقرآن الكريم والحديث.
5ـ ألفاظها القوية والمعبرة.
س18: ما أهم اتجاهات خطبه؟
ج: ثلاثة اتجاهات: ـ
[1] سياسية: تبين حق الحاكم والمحكوم.
[2] حربية: ترغب في الجهاد، وترسم طريقة معاملة العدو.
[3] تدعو إلي التقوي والعمل الصالح.
س19: ما أهم آثاره الأدبية؟( إضافة)
ج: كتاب(نهج البلاغة) الذي جمع مادته الشريف الرضي.
س20: أكمل بوضع الصحيح مكان النقط.
عليَّ بن أبي طالب، ابن عم الرسول، ولد قبل الإسلام بـ ----------- سنين.
أول من أسلم من---------- حيث أنه أسلم في سن----------- من عمره.
ونقول كرم الله وجهه لأنه -------------------- وقد تزوج من------ ابنة الرسول ـ صلي الله عليه وسلم.ومن مواقفه التي تدل علي مدي شجاعته -------------------- ليلة الهجرة.(أجب بنفسك) .


1ـ التعبير الحقيقي: وضع الكلمات في معانيها الحقيقية.
(أُنزل القرآن علي سيدنا محمد ـ صلي الله عليه وسلم).
2- التعبير المجازي: وضع الكلمات في غير معانيها الحقيقية.
(أنزل الله نوراً علي سيدنا محمد ـ صلي الله عليه وسلم).
3- المحسن البديعي(اللفظي):( طباق/سجع/ جناس/ مقابلة/ تصريع).
4- الصورة الجمالية(الخيالية): (استعارة/ كناية/ تشبيه/ مجاز مرسل).
5- الأساليب الإنشائية: (استفهام/أمر/ نهي/ استفهام/ تمني).
6- من المؤكدات(إن/ قد/ اللام/ اللام وقد/ النفي+ الاستثناء/ التقديم والتأخير.....).
7ـ التشبيه: مماثلة بين شيئين اشتركا في صفة واحدة أو أكثر.
وله أربعة أركان: المشبه ـ المشبه به ـ وجه الشبه ـ أداة التشبيه.
الأداة حرف(الكاف ـ كأن) اسم( مثل ـ شبيه ـ نظير) فعل (يشبه ـ يماثل ـ يحاكي).
وجه الشبه: هو الصفة المشتركة بين المشبه والمشبه به.
8ـ التشبيه البليغ: يتكون من المشبه + المشبه به فقط. (الأم مدرسة ـ العلم نور).
9ـ التشبيه التمثيلي: يظهر فيه وجه الشبه متعدد اللقطات ومنتزع من عدة صفات.
10ـ التشبيه الضمني: غير صريح في أركانه ولكنه يفهم من مضمون الكلام.
قول الشاعر: ومن يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
11ـ الاستعارة: تشبيه حذف أحد أركانه(المشبه أو المشبه به).
إذا حذف المشبه تسمي(استعارة تصريحية) وإذا حذف المشبه به تسمي( استعارة مكنية).
مثل( قابلت أسداً وتحدثت إليه) [تصريحية] ، مثل( البحر يضحك لمحبيه). [مكنية].
وسر جمال الاستعارة(التشخيص أو التجسيم).
12ـ الكناية: لفظ أطلق وأُريد به غير معناه الذي وضع له، مع جواز إرادة المعني الأصلي، لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته. قوله تعالي{وأصبح يقلب كفيه علي ما أنفق فيها}. كناية عن الحسرة والندم. وتنقسم الكناية إلي ثلاثة أقسام: ـ
[1] كناية عن صفة: نصرح بالموصوف ولا نصرح بالصفة(ويوم يعض الظالم علي يديه).
[2] كناية عن موصوف:نصرح بالصفة ولا نصرح بالموصوف. قوله تعالي(وحملناه علي ذات ألواح ودسر). كناية عن السفينة(وهي موصوف).
[3] كناية عن نسبة: نصرح بالموصوف والصفة، ولا يصرح بنسبة الصفة إلي الموصوف.



كناية عن نسبة المجد إلي منازلهم، فالصفة(المجد) ونسبت إلي(منازلهم).
13ـ المجاز المرسل: كلمة استعملت في غير ما وضعت له، لعلاقة غير المشابهة.
$ ومن أشهر علاقته: ـ
1ـ الجزئية: نطلق الجزء ونريد الكل. قوله تعالي{ومن قتل مؤمناً متعمداً فتحرير رقبة مؤمنة}.
2ـ الكلية: نطلق الكل ونريد الجزء. قوله تعالي{وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم يجعلون أصابعهم في آذانهم}.
3ـ المحلية: يطلق المحل ويريد ما يحل فيه. {ألم نشرح لك صدرك} المراد: قلبك.
4ـ الحاَّلية: يطلق الحال ويراد به المحل. (نزلت برجل كريم) المراد: المكان الذي فيه الرجل.
5ـ السببية: قوله تعالي{قل إنَّ الفضل بيد الله}. كلمة(اليد) استعملت مكان القدرة.
6ـ المسببية: قوله تعالي{ وينزل لكم من السماء رزقاً} فالرزق لا ينزل من السماء، ولكن الذي ينزل هو المطر الذي ينشأ عنه النبات، فالرزق سبب عن المطر.
7ـ اعتبار ما كان: كقولنا(شربنا البن) فنحن شربنا القهوة، فاعتبار ما كانت عليه في الأصل(البن) وكذلك قوله تعالي{ وآتوا اليتامى أموالهم}.
8ـ اعتبار ما سيكون: المعني المذكور مستقبل الحدوث. كقوله تعالي{إني أراني أعصر خمراً} وقوله أيضاً{إنك ميت وإنهم ميتون}.
14ـ الأسلوب: هو الطريقة التي يعبر بها الكاتب عما في نفسه من أفكار، وينقسم إلي: ـ
[1] أدبي: يخاطب العاطفة ويعتمد علي الخيال، وهدفه التأثير والإقناع.
[2] علمي: يخاطب العقل ويعتمد علي الحقائق، وهدفه الإيضاح والإفهام.
عناصر الأسلوب الأدبي: الأفكار+ العاطفة+العبارات.
عناصر الأسلوب العلمي: الأفكار+ العبارات.



يقول أبو تمام عن الربيع: [1]
نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء جديدة لا تنـكر
لولا الذي غرس الشتاء بكفه لاقي المصيف هشائماً لا تثمر
ما كانت الأيام تسلب بهجة لو أن حسن الروض كان يعمر

[أ] ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر؟
[ب] هات من الأبيات: ـ محسناً بديعياً / مجازاً مرسلاً، واذكر علاقته، من البيت الأول.
0كنايتين، مع ذكر المكني عنه في كل منهما/ مجازاً مرسلاً من البيت الثالث.

أـ عاطفة الإعجاب بفصل الربيع.
ب ـ المحسن البديعي: الطباق بين(الشتاء× الصيف).
الكناية الأولي: (مقدمة المصيف) كناية عن الربيع.
الكناية الثانية: (هشائماً لا تثمر) كناية عن عدم الفائدة.
المجاز المرسل في البيت الأول(يد الشتاء) علاقته السببية.
المجاز المرسل في البيت الثالث: (حسن الروض كان يعمر) علاقته الحالية،لأن الشاعر قصد ما في الروض.

[2] قال الشاعر: ـ
أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قـافية هجاني

[أ] اشرح البيتين بأسلوبك. [ب] هات منها كل مجاز مرسل وبين علاقته.

[أ]------------------------------------------------------------- -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[ب] المجاز الأول( ) علاقته ( ).
المجاز الثاني( ) علاقته ( ).
(2) قال تعالي{ يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم}.
المجاز المرسل ( ) علاقته( ).

يقول الشاعر عن المعلم: ــ
[3]






[أ] الأبيات تعبر عن حب المعلم ومكانته. وضح.
[ب] هات من الأبيات: استعارة مكنية، وبين سر جمالها. تشبيهاً وبين نوعه.
[ج] هات: أسلوب توكيد وبين وسيلته وسر جماله.

[أ] -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[ب] ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[ج] -------------------------------------------------------------------------------------------
[4]
يقول شوقي:





[أ] ما العاطفة السيطرة علي الشاعر في الأبيات؟ وما أثرها في اختياره للألفاظ؟
[ب] ما الغرض البلاغي للأسلوب الخبري في البيت الأول؟
[ج] هات من الأبيات محسناً بديعياً، وبين نوعه، وسر جماله.


[أ] -------------------------------------------------------------------------------------------
[ب] -----------------------------------------------------------------------------------------
[ج] ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
يقول الشاعر فاروق جويدة:
[5]
عودوا إلي مصر غوصوا في شواطئها فالنيل أولي بنا نعطيه ويعطينـا
عودوا إلي مصر صدر الأم يعــرفنا مهما هجرناه في شوق يلاقينـا
فكسرة الخـــبز بالإخـلاص تشبعنا وقطرة الــــماء بالإيمان تروينــا

[أ] بم توحي كلمتي(غوصوا ـ نعطيه)؟
[ب] ما نوع الأسلوب في البيت الثاني؟ وما غرضه البلاغي؟
[ج] هات من الأبيات: محسناً بديعياً ـ صورة خيالية، وبين سر الجمال فيهما.


[أ] (غوصوا) توحي بالاندماج والانتماء.
وكلمة(يعطينا) توحي بكثرة وتجدد العطاء والكرم.
[ب] الأسلوب في البيت إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد.
المحسن البديعي: الطباق في(نعطيه، يعطينا ـ هجرناه، يلاقينا). يقوي المعني ويوضحه.
الصورة الخيالية: مصر صدر الأم، تشبيه بليغ، وسر جمال التوضيح.
[6]
يقول الشاعر عن حرب السادس من أكتوبر: ـ





[أ] في الأبيات عاطفة وطنية صادقة ظهرت من خلال الألفاظ والعبارات والصور. وضح ذلك.
[ب] ما دلالة التعبير بقوله(لا يحني الجبينا)؟
[ج] ما نوع الأساليب في الأبيات؟ لماذا آثره الشاعر؟


(أ) ظهرت العاطفة الوطنية في الأبيات من خلال الألفاظ، مثل: ـ
(شعبنا الحر)،( عاد عملاقاً) ، (لا يحني الجبينا)، (جيشه الباسل).
(ب) تعبير يدل علي الإباء والعزة.
(ج) الأساليب في الأبيات خبرية، وقد فضلها الشاعر لأنها تناسب الفخر.
[7]
: قال ابن زيدون: ــ

أضحي التنائي بديلاً عن تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا
بنتم وبنا، فما ابتلت جوانحنا شــــوقاً إليكم ولا جفت مآقينا
يكـــــاد حين تناجيكم ضمائرنا يقضي علينا الأسي لولا تأسينا

(أ) تخير مما بين الأقواس: ــ
1ــ عاطفة الشاعر هنا(العتاب ــ السعادة ــ التشاؤم ــ الحزن).
2ــ المحسن البديعي في البيت الأول( سجع ـ جناس ـ طباق ـ تصريع).
3ــ نوع(ما) في البيت الثاني( استفهامية ـ تعجبية ــ نافية ــ زائدة).
(ب) هات صورة بيانية من البيت الثالث، واذكري نوعها وسر جمالها.



(ب) الصورة البيانية في البيت الثالث: ــ -------------------------------------------------------------------
نوعها: ــ-------------------------------------------------------------------------------------------------
سر جمالها: ـ --------------------------------------------------------------------------------------------
مع تمنياتي بالنجاح والتفوق
انتظروا بقية مراجعة المنهج إن شاء الله


لتحميل المرجعة أضغط على اسم المنتدى

منتدايات يسوع بحر الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mylordjesus.yoo7.com
نور المحبة
عضو مبدع
عضو مبدع
نور المحبة


الساعة الأن :
عدد المواضيع : 207
عدد المسهمات : 26339
السٌّمعَة : 0
sms : منتدايات يسوع بحر الحب بريق بلون التميز اذا كان اللة معانا فمن علينا

مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعه نهائيه للغه العربيه للصف الاول الثانوى 2012   مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالسبت يناير 14, 2012 11:57 pm

شكراااااااااا
كتيررررررررررررررر
يسوع يبارك حياتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعه نهائيه للغه العربيه للصف الاول الثانوى 2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة مادة اللغة الفرنسية للصف الاول الثانوى التيرم الاول _2012 _ 2011
» علوم للصف الثانى الاعدادى مزكرة روووووووعة
» شرح منهج الجبر للصف الثانى الاعدادى ترم اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدايات يسوع بحر الحب :: خدامات منتدايات يسوع بحر الحب :: خدامات منتدايات يسوع بحر الحب :: منتدى الابحاث والرسائل العلمية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قصة حب عمرك ماتتخيلها انا وانت
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالخميس يناير 26, 2017 1:42 pm من طرف nesma

» هبعتلك وردة
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالخميس يناير 26, 2017 1:35 pm من طرف nesma

» البنت الجدعة
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالخميس يناير 26, 2017 1:26 pm من طرف nesma

» كلمات من شفايف بنت مجروحة
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالخميس يناير 26, 2017 1:17 pm من طرف nesma

»  أختبر نفسك هل أنت مريض نفسى ؟
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالإثنين يناير 23, 2017 3:13 pm من طرف nesma

» فى علم النفس... عندما ترى:
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالإثنين يناير 23, 2017 3:09 pm من طرف nesma

» كيف تتحدث مع الأخرين بثقة وبدون خجل ..... ؟؟؟؟؟
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالإثنين يناير 23, 2017 3:07 pm من طرف nesma

» ابحث عن شبيهك فى الحياه
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالثلاثاء يناير 17, 2017 11:54 pm من طرف nesma

»  الجنـــون .. جعل الحـبّ اعمــــى فهل فكرنا يوماً ما سبب هذه التسمية ؟
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالثلاثاء يناير 17, 2017 11:49 pm من طرف nesma

» الصفات التي لايحبها الشباب في زوجات المستقبل
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالثلاثاء يناير 17, 2017 11:47 pm من طرف nesma

» اوعى تفهم غلط
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالثلاثاء يناير 17, 2017 11:42 pm من طرف nesma

» ♥ إذاخسرت من تحب♥
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالثلاثاء يناير 17, 2017 11:40 pm من طرف nesma

» ♥ حبّـــك عــذّبني / خاطـــــــرة ♥
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالثلاثاء يناير 17, 2017 11:36 pm من طرف nesma

» عمرك حسيت انك ميت
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2016 7:54 pm من طرف nesma

» قال شكسبير
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2016 7:48 pm من طرف nesma

»  صفات مواليد كل شهر
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2016 7:46 pm من طرف nesma

» █ أرجــــوكَ أنْ تنســــــى / خاطــــرة █
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2016 7:39 pm من طرف nesma

»  يارب دعوة من قلب حزين تبعتلى رسالة فى قلبى مع أتنين طيبين لقلب غالى راح منى وسط السنيين ويقولولة
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2016 7:32 pm من طرف nesma

» كيف أتكلم عنك حبيبي عماد
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2016 7:28 pm من طرف nesma

» خلينا اخوات
مراجعه نهائيه للغه العربيه  للصف الاول الثانوى  2012 Emptyالثلاثاء نوفمبر 01, 2016 7:23 pm من طرف nesma

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 13246 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو iqixcubub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 49059 مساهمة في هذا المنتدى في 11379 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
رفقا بعيد البابا قداسات فرنسيس رجوع وظائف ارميا خوري فيلم رسائل للعدرا مسيحية الله تهنئة بولس الميلاد المجيد التوبه
منتدايات يسوع بحر الحب
منتدايات يسوع بحر الحب
منتدى , دينى , مسيحى , ثقافى , تعليمى , ترافيهى
موقع دينى مسيحى أرثوذوكسى يحتوى على

,قسم قداسة البابا تواضروس الثاني البابا118 ,قسم البابا شنودة التالت رئيس المتوحـــدين ,قسم البابا كيرلس شفيع الطالبة والمساكين ,قسم الاب مكارى يونــان محارب الشيــطان , قسم زكــرايا بطـرس صــاحب الصوت الحر, عظـات وتأملات وكتــب الاب متــى المسكين , قسم بستان الرهبان واجمل أقـــوال الابـــاء , قسم ولادة الألة الــ أم ــنور العذراء مريم ,قسم سنــوات مع أسئلة النـــاس هــنــــــــا, كلــــــمات مضـــيئـة مـــــن العصر الحديث , سينـما المنـتدى 24 سـاعة أفلام أون لايــن,الأفلام المسيـحية الجديدة ,فيديوهات نهاية العالم وقرب مجئ رب المجد,فيديوهات ومرائيات مسيحية متميزة وحصرية,فيديوهات ومرائيات صلاة الأباء بالمــوسـيقى ,فيديوهات ومرائـيات حـوادث حقــيقة واقــعية,فيديوهات ومرائيات عامة ومـنواعة ومختلفة,ألأفلام الوثائقية والتسجلية العلمية والابحـاث ,أفلام الكرتون والأنمى الترفيهية لكل الاعمارلألحان والموسيقى الكنسية للأفلام والتـرانيم,ألبومات وشرائط الترانيم المسيحية الحصرية .الترانيم المسيحية الفرادية وترانــــيم الافــلام ,ترانيم أغابى وسى تى فى والقنوات المسيحية ,ترانيم مسيحية فيديو كليب اون لاين وللتحميل,اجمل كلمــات الترانيم المكتوبة بشــكل ممـــيزجمل ترانيم البوربوبنيت,ترانيم وموسيقى الاطفال ,التأملات الروحية ,الكـــتاب المقــدس ,مكتبة الكتب المسيحية , الأديرة والكنائس ,تعليم اللغة القبطية ,منتدى الخدمة والخدام ,صلاة الاجبية ,أجمل العظات المسيحية الحصرية , اجمل القداسات المسيحية المختلفة ,رسائل روحية رسائل من القلب ,ســــنكســـــار الكنــيسة القبطية ,سير الشهداء والقديسين,تعلم كيف تصلى ,قصص صوتية مسموعة,البوم المعجزات المسيحية,العقيدة المسيحية والشبهات,قسم الشهيدة هناء يسرى,الصور المسيحية والتصميمات الحصــرية,صور رب المجد يسوع المســيح المتميزة,صور وتصميمات ملكة النور الــ أم ـــنور,صور قداسة البابا شنودة التالت المختلفة,صور شفــــيع المـــلاييــن البابا كيـرلــس,صور قداسة البابا تواضروس الثاني البابا 118,صـور أيات مسيحية و صور أقوال الأباء,صور و منـاظـر طبـيعية ثابــتة ومتـحركـة,صورة ومعلومة زود معلوماتك ومهارتك ,غرائــــب وعجــائــب ونــــاوادرالصــــور ,الصــور العــــامة الثابــــتة والمتحــركــة ,موسوعة الصــور المرسومة بخــط الــيد ,أحاسيس ومشاعر الشباب حبر من دهب , تصميمات الاعضاء المتميزة ,قسم ثــــقافة وعــــــلوم وتـــــــــــــــاريخ ,المنتدايات العامة الترفيهية والثقافية,النصائح الزوجية خبرات من الحياة,قسم الطفل (تعلم كيف تربى طفلك ),أبنى بيتك بنفسك بفكرك على ذوقك ,عالم الموضة والازياء المودرن,أكلتك سر محبتك (أسرار الطبيخ ),ألعاب الاعضاء الترافيهية,ألعاب الكمبيوتر والجرافيك,قسم الموبيل واحدث الابتكارات,قسم الفكاهة والضحك والفرفشة,قسم عجائب وغرائب الطبيعة,المسابقات والتحديات والفوازير,نادى بحر الحب الترافيهى ,قسم حكمة فى قصة ( أجمل القصص المقروءة ),المسرح الكنسى (أسكتشات ونصوص مسرحية مختلفة ),قسم الرسم والالوان للأعضاء المواهبين,أجمل الاشعار المسيحية الكتابية,أجمل الاشعار الكتابية العامة,أشعار بحر الحب الخاصة,خبر عــــــاجــل,قسم الطب والعلوم والجديد فى عالم الطب,طــــرق علاج الأدمان والتخلص منة نهائيا ,قسم علم النفس والاستشارت النفسيية,قسم الاستشارات القانونية والقضائية,قسم الابحاث والرسائل العلمية,أعلانات المنتدى ( أعلن هنا عن اى حاجة مجانا ),أعلانات عن الوظائف الخالية يوميا,مكتبة برامج الكمبيوتر,مكتبة البرامج المسيحية,مكتبة برامج الحماية من الفيروسات,مكتبة برامج الحماية من الهكر,مكتبة برامج الفيس بــــوك وملحقاتة,مكتبة برامج الشات والمحادثة,مكتبة برامج تطوير المواقع,مكتبة برامج الفوتو شوب,مكتبة برامج السويتش ماكس,مكتبة برامج تصميمات الصور والجرافيك والفيديو,قسم اللة محبة والمشاكل الشبابية, قسم فى النور للمشاكل الزوجية , ترانيم الامل , مدرسة المسيح كنوز لاتفنى

مواضيع مماثلة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدايات يسوع بحر الحب على موقع حفض الصفحات
feedburne

منتدايات يسوع بحر الحب

↑ Grab this Headline Animator

مواقع صديقة
PRchecker.info
عدد الزوار
كن من معجبينا في الفيس بوك ...