فى عهد المعز لدين الله الفاطمى أول حكام الدولة الفاطمية
في مصر ، كان له وزيراً اسمه يعقوب بن كلس ، كان يهوديا واسلم ، وكان له
صديق يهودي ، كان يدخل به إلى المعز اكثر الأوقات ويتحدث معه ، فاتخذ ذلك
اليهودي دالة الوزير علي المعز وسيلة ليطلب حضور الاب البطريرك ليجادله ،
فكان له ذلك ، وحضر الاب ابرام ومعه الاب الانبا ساويرس ابن المقفع أسقف
الاشمونين ، وأمرهما المعز بالجلوس فجلسا صامتين ، فقال لهما “ لماذا لا
تتجادلان ؟ “ فأجابه الأنبا ساويرس “ كيف نجادل في مجلس أمير المؤمنين من
كان الثور اعقل منه “ فاستوضحه المعز عن ذلك ، فقال إن الله يقول علي لسان
النبي " ان الثور يعرف قانيه والحمار معلف صاحبه أما إسرائيل فلا يعرف (
اش 1 : 2 ) " ثم جادلا اليهودي وأخجلاه بما قدما من الحجج الدامغة المؤيدة
لصحة دين النصارى ، وخرجا من عند المعز مكرمين ، فلم يحتمل اليهودي ولا
الوزير ذلك ، وصارا يتحينان الفرص للإيقاع بالنصارى ، وبعد ايام دخل
الوزير علي المعز وقال له إن مولانا يعلم إن النصارى ليسوا علي شئ ، وهذا
إنجيلهم يقول "لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل
انتقل من هنا إلى هناك فينتقل " ولا يخفي علي أمير المؤمنين ما في هذه
الأقوال من الادعاء الباطل ، وللتحقق من ذلك يستدعي البطريرك لكي يقيم
الدليل علي صدق دعوى مسيحهم ، ففكر الخليفة في ذاته قائلا "إذا كان قول
المسيح هذا صحيحا ، فلنا فيه فائدة عظمي ، فان جبل المقطم المكتنف القاهرة
، إذا ابتعد عنها يصير مركز المدينة اعظم مما هو عليه الآن ، وإذا لم يكن
صحيحا ، تكون لنا الحجة علي النصارى ونتبرز من اضطهادهم ، ثم دعا المعز
الاب البطريرك وعرض عليه هذا القول ، فطلب منه مهلة ثلاثة ايام فأمهله،
ولما خرج من لدنه جمع الرهبان والأساقفة القريبين ، ومكثوا بكنيسة المعلقة
بمصر القديمة ثلاثة ايام صائمين مصلين إلى الله ، وفي سحر الليلة
الثالثة ظهرت له السيدة والدة الإله ، وأخبرته عن إنسان دباغ قديس و هو
سمعان الخراز ، سيجري الله علي يديه هذه الآية ، فاستحضره الاب البطريرك
وأخذه معه وجماعة من الكهنة والرهبان والشعب ، ومثلوا بين يدي المعز الذي
خرج ورجال الدولة ووجوه المدينة إلى قرب جبل المقطم ، فوقف الاب البطريرك
ومن معه في جانب ، والمعز ومن معه في جانب أخر ، ثم صلي الاب البطريرك
والمؤمنون وسجدوا ثلاث سجدات ، وفي كل سجدة كانوا يقولون كيرياليسون يارب
ارحم ، وكان عندما يرفع الاب البطريرك والشعب رؤوسهم في كل سجدة يرتفع
الجبل ، وكلما سجدوا ينزل إلى الأرض ، وإذا ما ساروا سار أمامهم ، فوقع
الرعب في قلب الخليفة وقلوب أصحابه ، وسقط كثيرون منهم علي الأرض ، وتقدم
الخليفة علي ظهر جواده نحو الاب البطريرك وقال له ، أيها الأمام ، لقد علمت
الآن انك ولي ، فاطلب ما تشاء وأنا أعطى ، فلم يرض إن يطلب منه شيئا ،
ولما ألح عليه قال له "أريد عمارة الكنائس وخاصة كنيسة القديس مرقوريوس (
أبو سيفين ) التي بمصر القديمة ، فكتب له منشورا بعمارة الكنائس وقدم له من
بيت المال مبلغا كبيرا ، فشكره ودعا له وامتنع عن قبول المال فازداد عند
المعز محبة نظرا لورعه وتقواه .
و قد سجل الانبا ساويرس ابن المقفع أسقف الاشمونين هذه
المعجزة ، بصفته شاهد عيان و سط المئات من شهود العيان ، فى كتاب تاريخ
البطاركة ، و قد سجلتها الباحثة مدام بوتشر المؤرخة البريطانية فى كتابها
"تاريخ الكنيسة القبطية" . بجانب أن العديد من المسلمين تخوفوا من أنتشار
خبر هذه المعجزة ، و أختلقوا القصص الوهمية و خافوا من قول الحقيقة التى
ترجح كفة المسيحية بنسبة مليون المائة .
و قد أستطردت مدام بوتشر و قالت أن المعز لدين الله الفاطمى
قد آمن بالمسيح و تعمد و أصبح مسيحى ، و لكن المسلمين لا تستطيع أن
تستخلص من تاريخهم شئ مفهوم فلم يذكروا بشكل علنى أرتداد المعز و أعتناقه
المسيحية ، و لكن المؤرخين الأقباط أعلنوا حقيقة تنصر المعز لدين الله
الفاطمى .
أيدت هذه المعجزة براهين موجودة حتى الآن :
* كان صوم الميلاد 40 يوم ، أضيف له الثلاثة أيام تذكار صوم نقل جبل المقطم ، و لذلك فإن صيام الميلاد الآن 43 يوم.
* عيد القديس سمعان الخراز ونقل جبل المقطم 27 نوفمبر من كل عام وتقام الصلوات من 25 – 27 نوفمبر.
* بل آنه أيضاً ذُكر فى كتاب ( المواعظ والاعتبار في ذكر
الخطب والآثار ) للمؤرخين : أحمد بن علي بن عبد القادر ، الحسيني ،
العبيدي ، المقريزي ، تقي الدين ، أبو العباس - الجزء الأول - الفصل 26 من
167 بالتحديد تحت عناون ذكر الجبال" وجبل المقطم: يمرّ على جانبي النيل
الى النوبة ويعبر من فوق الفيوم فيتصل بالغرب " ، كما مذكور أيضاً فى نفس
الكتاب و نفس الفصل : "ذكر الجبل المقطم اعلم انّ الجبل المقطم اوّله من
الشرق من الصين حيث البحر المحيط ويمرّ على بلاد الططر حتى ياتي فرغانة
الى جبال اليتم الممتدّ بها نهر السغد الى ان يصل الجبل الى جيحون فيقطعه
ويمضي في وسطه بين شعبتين منه وكانه قطع ثم في وسطه ويستمرّ الجبل الى
الجورجان وياخذ على الطالقان الى اعمال مرو الرود الى طوس فيكون جميع مدن
طوس فيه ويتصل به جبال اصبهان وشيراز الى ان يصل الى البحر الهندي وينعطف
هذا الجبل ويمتدّ الى شهر زور فيمرّ على الدجلة ويتصل بجبل الجوديّ موقف
سفينة نوح عليه السلام في الطوفان ولا يزال هذا الجبل مستمرًّا من اعمال
امد وميافارقين حتى يمرّ بثغور حلب فيسمى هناك جبل اللكام الى ان يعدّي
الثغور فيسمى نهرًا حتى يجاوز حمص فيسمى لبنان ثم يمتدّ على الشام حتى
ينتهي الى بحر القلزم من جهة ويتصل من الجهة الاخرى ويسمى المقطم ثم يتشعب
ويتصل اواخر شعبه بنهاية الغرب" و مذكور أيضاً : "والذي ذكره العلماء:
انّ المقطم ماخوذ من القطم وهو القطع فكانه لما كان منقطع الشجر والنبات
سمي: مقطمًا ذكر ذلك عليّ بن الحسن الهناءي الدوسي المنبوذ بكراع
وغيره."
* كما أن هناك سرداب عبارة عن ممر للهروب من الأضطهاد أو
الهجوم المفاجئ بالكنيسة المعلقة بمصر القديمة و قد بُنى هذا الممر من
أسفل الكنيسة حتى موضع جبل المقطم قبل حدوث المعجزة ، و بالتالى فإن نهاية
السرداب الآن ليست عند موضع جبل المقطم الحقيقى